علاج القمل

علاج القمل  من أصعب الحشرات  التي يمكن علاجها في شعر الإنسان، ويصيب القمل الشخص أما بسبب قلة النظافة أو بسبب العدوى،تابعوا القراءة.

علاج القمل
علاج القمل

 

علاج القمل

علاج القمل  من أصعب الحشرات  التي يمكن علاجها في شعر الإنسان، ويصيب القمل الشخص أما بسبب قلة النظافة أو بسبب العدوى، وتنتقل القمل من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم، ويكمن علاج القمل في بعض الطرق السهلة والبسيطة والتي تنحصر ما بين النظافة الشخصية والتعقيم والتطهير، للتخلص من القمل يجب  عدم استخدام أدوات شخصية لأي فرد مثل فرشاة الشعر أو أغطية الراس لتجنب وجود القمل.

 

علاج القمل في الشعر

وقد يختلف علاج القمل في الشعر ما بين المستحضرات الطبية أو العلاجات المنزلية أو الطبيعية:

  • استخدام لوشين أو أنواع الشامبو التي تساعد على تطهير فروة الراس فقد تساهم هذه المستحضرات بشكل كبير في القضاء على قمل الشعر في وقت قصير.

ومن العلاجات المنزلية التي تقضي تماما على قمل الشعر هو :

استخدام المايونيز لعلاج قمل الشعر

وهو من الوصفات المجربة التي تعطي مفعولًا كبير للتخلص على تلك الحشرات وهو من خلال القيام بدهان فروة الراس وخصل الشعر جيدا بالمايونيز وتركه لمدة نصف ساعة ويعدها يتم تصفيف الشعر بمشط رفيع قبل غسله بالماء وسوف تلاحظ نزول كافة كمية القمل من الشعر.

الحنة لعلاج قمل الشعر

كما أن الحنة اقوى مطهر لفروة الرأس والشعر بصفة عامة بجانب أنها من الأعشاب المغذية للشعر فهي عند استخدامها في القضاء على قمل الرأس فأنها فعالة بشكل كبير وواضح، حيث يتم وضعها على الشعر طوال الليل أو لمدة 12 ساعة في النهار ويتم غسل الشعر جيدًا بماء دافئ وخل.

ومن خلال استخدام جهاز تصفيف الشعر الاستشوار أو المكواة فانه يقضي بشكل كامل على أي حشرات موجودة في الشعر حيث أنه متاح جدا في المراكز المتخصصة في علاج القمل من الشعر.

 

علاج القمل للحامل

علاج القمل للحامل قد يكون مختلف عن أي وصفات أو علاجات أخرى وهذا حفاظا على حياة الجنين وهي كالآتي:

  • قد تحتاج المرأة الحامل إلى نوع من أنواع الشامبو أو المستحضرات الطبية ذات التركيبات الكيماوية وذلك نظرًا إلى امتصاص مثل هذه المكونات داخل الجسم وقد تعرض الجنين إلى الخطر.
  • كما يمكن للأم الحامل أن تلجأ إلى الأعشاب الطبيعية التي تقضي تماما على قمل الراس والتي لا تكون لها أي آثار جانبية عليها أو على الجنين.
  • كما يجب على المرأة أن تقوم بتطهير وتعقيم الملابس الخاصة بها باستخدام الماء الساخن والصابون بدرجة حرارة تصل إلى 130 درجة فهرنهايت وتجفيفها بدرجة حرارة عادية لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • وعليك عزل أي متعلقات غير قابلة للغسيل داخل حقيبة مفرغة تماما من الهواء وذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين كاملين، بالإضافة إلى تنظيف المفروشات كالمراتب والكنب والكراسي والأرضيات بالمكنسة الكهربائية حتى تزيل أي حشرات من القمل قد لا ترى بالعين.

 

علاج القمل بالخل

علاج القمل بالخل وهو يعد من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة في القضاء على القمل وبيض القمل أيضًا:

  • يمكنك استخدام كوب واحد من الخل ويضاف إلى 2 لتر من الماء الدافئ ليتم شطف الشعر بعد غسله جيدا بالشامبو ويترك على الشعر حتى يجف، حيث يساعد الخل على تطهير فروة الراس بشكل جيد.
  • كما يمكن إضافة زيت جوز الهند وهو عن طريق شطف الشعر بالخل المخفف بالماء ويتم تجفيف الشعر بفوطة نظيفة ومن ثم نقوم بدهن فروة الراس والشعر بزيت جوز الهند بشكل جيد على أن نكرر تلك الخطوات ثلاث مرات في الأسبوع.
  • أما بالنسبة إلى استخدام الخل مع الملح فهذه الوصفة فعالة بشكل كبير للقضاء على بيض القمل وهي بوضع ملعقة كبيرة من الملح مع كوب كبير من الخل مضاف إلى لتر واحد من الماء الفاتر وبعد غسل الشعر وشطفه جيدا يتم شطفة أخيرة للشعر من هذه الوصفة ودعك الشعر جيدا حتى يتشبع منها خصلات الشعر.

 

كل الوصفات المذكورة في المقال ربما تجدي نفعًا وربما لا تجدي أي جدوى، لذلك يجب استشارة طبيب الجلدية الخاص بك لكتابة الدواء المناسب لك.