علاج الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الأنفية من الإصابات التي يصاب بها عدد كبير من الناس وذلك بسبب تعرضهم من الهواء الساخن إلى البارد بشكل مباشر، تابعوا معنا للتتعرفوا علي اكثر من طريقة لعلاج الجيوب الانفية من خلال هذا المقال.

علاج الجيوب الانفية
علاج الجيوب الانفية

 

علاج الجيوب الانفية

التهابات الجيوب الأنفية من الإصابات التي يصاب بها عدد كبير من الناس وذلك بسبب تعرضهم من الهواء الساخن إلى البارد بشكل مباشر، وعلاج الجيوب الانفية سواء من الأدوية أو الوصفات الطبيعية قد يكون المنقذ للأشخاص المرضى والذين يعانون من الصداع والرشح الشديد مع الإصابة بالحمى  وصعوبة التنفس بسبب التهابات الجيوب الأنفية لديهم.

 

علاج الجيوب الأنفية بالملح

يعتبر علاج الجيوب الأنفية بالملح هو من العلاجات المنزلية البسيطة والفعالة في نفس الوقت وهي كالآتي:

  • يعود علاج الجيوب الأنفية بالملح إلى تطبيق طريقتين فعالتين وهو استخدام الملح الجاف وهو عادتا ما يتم عن طريق جلسات داخل كهوف من الملح أو غرف مغلقة من الملح وتصل فيها درجة الحرارة إلى 20 درجة أو اقل حيث يجلس المريض بها حوالي 40 دقيقة ويقوم المريض باستنشاق الملح والتي تخترق جسيمات الملح الجيوب الأنفية وتحد من قلة تورمها أو التهابها.

 

  • أما الطريقة الأخرى وهي العلاج بالملح الرطب وهو عبارة عن مزج الملح بالماء ويقوم المريض بعملية استنشاق البخار الخارج من الماء المملح ليدخل في ممرات الجيوب الأنفية ويساعد على فتحها، كما أن الاستحمام بالماء الساخن الذي يوضع فيه الملح يساعد أيضًا على التخلص من أي التهاب داخل الجيوب الأنفية.

 

علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون

ومن العلاجات القديمة والمتوارثة لعدة قرون هو علاج الجيوب الأنفية بزيت الزيتون وهو كالتالي:

  • من خلال استخدام زيت الزيتون الدافئ في تدليك الوجه وخاصة أماكن الجيوب الأنفية بشكل جيد بحركات دائرية قد يساعد امتصاص البشرة لزيت الزيتون في التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية بشكل كبير.

اقراء ايضاً عن: أعراض الجيوب الأنفية

  • كما يمكن أن يتم استخدام تناول زيت الزيتون من خلال تناول ملعقتين مع نصف كوب دافئ على الريق كل صباح لمدة أسبوع فهي تخلص تماما من تورم الجيوب الأنفية وتساعد على عملية تنفس اسهل.

 

  • حيث أن العديد من الدراسات الطبية اثبتت فاعلية استخدام زيت الزيتون في الحد والتخفيف من أعراض التهابات الجيوب الأنفية وتساعد في التخلص منها تماما مع تكرار الاستخدام.

 

علاج الجيوب الأنفية بالبصل

علاج الجيوب الأنفية بالبصل هو من العلاجات التي يوصى بها أطباء الطب البديل:

  • حيث يعتبر البصل بمثابة مضاد حيوي طويل المدى للجسم ويمكن استخدام البصل في الكثير من الصور والأشكال ومنها استخدامه بشكل مكثف في الطعام من خلال تناول البصل الأخضر في السلطة أو بجوار الطعام.

 

  • كما يمكن غلي عدد اثنين بصلة في وعاء والقيام باستنشاق الرائحة النفاذة التي تنتج عنه فسوف تساعد نفاذ هذه الرائحة إلى داخل ممرات الجيوب الأنفية وتخلص من التورم الحادث بها كما تساعد على دخول الأكسجين إليها وتتم عملية التنفس بشكل سهل.

 

  • كما يتم أيضًا قطع البصل ووضعها داخل غرفة مغلقة والمكوث بها لمدة لا تقل عن نصف ساعة واستنشاق رائحة البصل بشدة فهو يساعد أيضًا على الحد من الالتهابات الخاصة بالجيوب الأنفية.


أحيانًا الوصفات قد تؤتي بنتيجة إيجابية وربما تكون دون جدوى، عليك اللجوء إلى طبيب الأنف والأذن عند الشعور بأية أعراض من الجيوب الانفية لعلاجها لأن أعراضه شديدة وقد تؤدي إلى صداع مزمن.