طريقة ترتيب المنزل

كثرة الأعمال المنزلية تزيد من شعور المرأة بمزيد من الإرهاق والتوتر، لأن عملية القيام بجميع الأعمال المنزلية يقع على ربة المنزل، وقد يزداد التعب والشعور التوتر والإرهاق لدى المرأة العاملة حيث مطلوب منها عمل موازنه وتوفير الوقت للقيام بالأمور المنزلية بشكل تام وبين الوقت المستغرق في أداء عملها الوظيفي، ولكن كل ما تحتاج إليه ربه المنزل البحث عن أفضل طريقة ترتيب المنزل هي القيام بتنظيم حياتها والقيام بأداء كل المستلزمات المطلوب منها بطريقه منظمه، ولهذا سنقوم سيدتي بمساعدتك ونقدم لكي أفضل وأبسط طريقة ترتيب المنزل بشكل سريع والحصول على بيت منظم ونظيف.

طريقة ترتيب المنزل
طريقة ترتيب المنزل

 

ما المشاكل الصحية التي تسببها عدم ترتيب المنزل؟


هناك الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأشخاص الذين يعيشون في منزل مليء بالكراكيب وشكله غير مرتب أو غير منظم ومن أبرز هذه المشاكل هي: 

  • يمنح أشخاص المنزل الشعور بالمزيد من التوتر والقلق.
  • يؤثر بشكل سلبي على الصحة العقلية وقد يؤدي إلى إصابتهم بالاكتئاب.
  • أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتواجدون في منزل مليء بالكراكيب وغير مرتب زيادة فرص إصابتهم بزيادة الوزن.
  • يؤدي العيش في منزل مليء بالكثير من الأتراب المتراكمة يعمل على إصابة بعض الأشخاص بالربو والحساسية الصدرية، بالإضافة إلى إصابتهم بضيق في التنفس.

 

طريقة ترتيب المنزل
يجب على كل ربة منزل عند القيام بترتيب المنزل أن تتخلص أولا من الأشياء التي لا تحتاج إليها ولا تستخدم ربة المنزل، ثم نحرص على عدم القيام في البدء في ترتيب المنزل بالكامل في وقت واحد لأن ذلك يؤدي إلى مضي الوقت دون الانتهاء من ترتيب المنزل بشكل كامل وسنذكر لكم طريقة ترتيب المنزل بكل بساطة وبطريقة سريعة.


أولا: ترتيب المطبخ


 

يعتبر المطبخ من أبرز الأماكن التي يتم استخدامه بشكل كبير ولذلك يجب الموظفة على تنظيفه وترتيبه بشكل يومي وعند القيام بترتيب المطبخ نتبع هذه الخطوات:


 أولا: القيام بوضع الأطباق والملاعق في المكان المخصص لها بعد الانتهاء من غسلها مباشرة.


 ثانيا: القيام بترتيب دولاب التخزين عن طريق إخراج الأغذية المنتهي الصلاحية والتخلص منها بشكل نهائي وضع كل شيء في مكانه.


ثالثا: القيام بنزع كل ما يوجد في الثلاجة لفصل المواد الغذائية التي تستخدم والتخلص من الأغذية المنتهية الصلاحية بشكل نهائي ثم تنظيف الثلاجة بشكل جيد ورص جميع محتوياتها كل نوع من الطعام على الرف المخصص له. 


 رابعا: نقوم بجمع العلب الفارغة والأدوات المتناثرة في المطبخ وليس لها استخدام في أكياس خاصة بجمع القمامة ثم التخلص منها عن طريق وضعها في الأماكن المخصصة لها.


ثانيا: ترتيب حجرة النوم


 

- نقوم أولا تنظيف الحجرة من الملابس المتسخة ووضعها في المكان المخصص لها للقيام بغسلها.


- ثم القيام بوضع الملابس التي نقوم باستخدامها على الشماعة ثم الاتجاه إلى التسريحة وترتيب كل ما يوجد عليها من روائح ومكياج بشكل منسق مع وضع الأمشاط في الدرج.


- بعد ذلك نقوم بتغيير مفرش السرير والبياضات ووضع مفرش جديد ثم القيام بمسح الغرفة بالكامل وبعد عمل كل هذه الخطوات نقوم برش معطر للجو ليمنح الحجرة مزيد من الانتعاش.


 ثالثا: ترتيب الحمام


يجب عدم الإهمال في القيام بتنظيف الحمام بشكل يومي حتى لا ينبعث منه أي روائح كريهة بالإضافة إلى انتشار العديد من أنواع الحشرات الناقلة للأمراض مثل الصراصير والناموس والبعوض ثم نقوم بعد تنظيفه نقوم بترتيبه عن طريق وضع كل مستلزمات الحمام من صابونه وفوطه وشامبو كل شيء في المكان المخصص له حتى لا يؤدي الى ظهور الحمام بمظهر غير لائق.