دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه

بعد أن أصبحت الفواكه في مجتمعاتنا بسبب كثرة المواد الكيماوية التي تضاف إليها، أكثر عرضة للتلف فور جنيها، خاصة وإن كانت ستنتقل من مكان لآخر، لذلك كان لابد من عمل دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه، للحفاظ عليها مدة أطول وتحقيق الربح المرجو، وعلينا عزيزي القارئ أن نخبرك ن كفية عمل دراسة جدوى لإشاء مشروع تجفيف الفواكه.

دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه
فواكه مجففة

كيفية عمل دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه


تنبع أهمية عمل دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه، من المنافع الكثرة التي تعود على صاحب المشروع جراء تأسيس هذا المشروع أن الفاكهة الناضجة سرعان ما يصيبها العطن أو الخسارة بعض الشيء إذا تم تركها لفترة طويلة في بيئة ربما لا تكون مناسبة لها، أما إذا جُففت ستظل محافظة على حالتها الجيدة لفترة طويلة جدا، خاصة إذا كان هناك اعتماد بطريقة او بأخرى على الطاقة الشمسية أو ما يسمى بـ "المجففات الصناعية".


وخلال الناقط التالية سنعرض لك دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه أثبتت فاعليتها وفقا للكثير من الآراء فتابعونا...

 


خطوات دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه

 


أولا: تحديد نوعية الفاكهة التي سيتم تجفيفها، هل هي فاكهة صيفية أم شتوية أم فاكهة متاحة طوال العامن حتى تتمكن من السيطرة والتحكم في درجة الحرارة الخاصة بالبيئة التي تنضج بها الفاكهة، وكذلك الرطوبة.


ثانيا: يجب أن يتم اختيار أجود أنواع الثمار، ثم بعد ذلك تنظيفها من الأتربة العالقة بها تمام والتاكد من أنها غير ملوثة بنسبة 100%، ثم الصواني التي سيتم توزيع الفاكهة فوقها حتى تجفف من المياه المكونة لها، ثم معالجة الفواكه بطريقة كميائية لكن آمنة من خلال متخصصين.


ثالثا: إحضار أدوات التجفيف التي تكون عبارة عن مجفف يسمى بـ "المجفف الشمسي" وأحوض ضخمة لغسل الثمار بطريقة سليمة، وصواني التجفيف التي سبق الحديث عنها ويفضل أن تكون بها "ثقوب" تسمح بدخول الهواء، وبالطبع ماكينة للقطع إذا لزم الأمر. والآلة الخاصة بتغليف الفواكه عقب تجفيفها.

 

رابعا : ضمن آليات دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه، مراعاة اختيار المكان الذي ستتم به عملية التجفف أن يكون نظيفا وتنظيفه بشكل دوري ودائم، أيضا أحرص على أن يكون بعيد عن مناطق مأهولة بالسكان. وكذلك الحرص على التخلص من الأدوات التي تم استخدامها في التجفيف بطريقة آمنة لا تضر البيئة.

 

خامسا : المساحة التي يتم وضع الفاكهة بها لتجفف يمكن أن تبدأ من 100 متر فيما فوق، وتكون مكشوفة للسماء والهواء ما عدا الجزء الذي ستضع فيه الفواكه بعد أن تجف، حتى لا تتعرض للهواء أو الأتربة.

 

سادسا : أثناء وضع دراسة جدوى لإنشاء مشروع تجفيف الفواكه، لابد من التأكد من أن البنية التحتية الخاصة بالمشروع مجهزة مسبقا، ونقصد هنا بالبنية التحتية المياه والصرف الصحي والكهرباء وغير ذلك، حتى لا تجد ما يعطل عملك فور بدءه.

 

سابعا : إذا تطرقنا إلى جانب العمالة أو الأفراد الذين سيتولون العمل في المشروع، فيجب ألا يقل عددهم عن 5 أفراد، حتى لا يتكدس العمل على البعض دون الآخر.

 

ثامنا : بعد أن تتم عملية تجفيف المنتج بشكل آمن وصحي، تأتي مرحلة تعبئته ثم تغليفه بواسطة آلة التغليف، والتأكد من أن العبوة التي تمت التعبئة فيها آمنة تماما وملائمة لبيئة الثمرة.

 

تاسعا : تأتي بعد ذلك مرحلة التوزيع على المتاجر والأسواق، وهي الخطوة الأهم في المشروع لذلك يجب وضعها في الاعتبار، حيث توزع على محلات العطارة الكبرى والسوبر ماركت، وبعض المصانع التي تحتاج إلى ذلك.