الوقاية من مرض السرطان

الوقاية من مرض السرطان هامة لكل شخص إذا كان شخص سبق له التعرض للسرطان أم شخص متعافي، تابعوا لقراءة.

الوقاية من مرض السرطان
الوقاية من مرض السرطان

 

الوقاية من مرض السرطان هامة لكل شخص إذا كان شخص سبق له التعرض للسرطان أم شخص متعافي ، ويعتبر مرض السرطان الفتاك زاد انتشاره الفترة الأخيرة قال البعض بسبب التكنولوجيا السريعة والحديثة والبعض الآخر أكد بسبب الطعام الذي نتناوله يوميًا، وخلال  السطور التالية نتعرف على  أفضل طرق للوقاية من السرطان.

 

طرق الوقاية من مرض السرطان

1) حافظ على وزن جسم مثالي

الحفاظ على الوزن المثالي للجسم عن طريق إتباع عادات غذائية صحيحة  من أهم طرق الوقاية من مرض السرطان وأيضًا الحفاظ على مستويات نشاط بدني يومي معتدل يساهم بشكل مباشر في الوقاية من السرطان الثدي وأشكال عدة من السرطان.

ترتبط العديد من أنواع السرطان شائعة الحدوث مثل سرطان المعدة، والرحم، والمرارة، والكلى، والثدي، والقولون بالسمنة وزيادة الوزن.

2) اتبع عادات غذائية صحيحة للوقاية من مرض السرطان

  • حاول أن تحافظ على تنوع كبير في الوجبات اليومية بحيث يضم كل عنصر مجموعة جديدة من المغذيات الضرورية للجسم.
  • تناول مضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.
  •  يجب أن يتضمن نظامك الغذائي ما لا يقل عن 5 إلى 9 حصص يومية من الخضراوات والفاكهة والأطعمة الغنية بالألياف.
  •  وتعد القاعدة الأساسية في اختيار مكونات وجبتك هي أن تأكل ثلاث ألوان مختلفة من الخضراوات والفاكهة على الأقل خلال اليوم مقسمة على وجبات صغيرة، صبغات الفواكه والنباتات تحتوي على مكونات نشطة بيولوجية تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

3)اقلع عن التدخين للوقاية من السرطان

تجنب المشروبات الكحولية

تجنب المشروبات الكحولية يساعد في تقليل عوامل خطورة سرطان المريء، والبلعوم الفموي، وسرطان الثدي، والكبد.

 الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية بكميات كبيرة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان المستقيم و المرارة وسرطان البنكرياس.

 

الوقاية من  مرض السرطان الوراثي بالاختبار الجيني

إذا كنت من المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان الوراثي فإن واحدة من أهم الخطوات الواجب القيام بها هي إجراء الاختبار الجيني للبحث عن طفرات مثل BRCA1 و BRCA2:

  •  إذا وجدت BRCA1 و BRCA2 كان الشخص معرض أكثر للإصابة بأحد أنواع السرطان في المستقبل، ومن ثم يمكن اتخاذ الإجراءات الوقائية وإتباع الكشف المبكر.
  • يشمل الاختبار الجيني التحري عن وجود طفرات جينية تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان على سبيل المثال لا الحصر سرطان الثدي، والمبيض، والقولون، والمستقيم، والبنكرياس، والبروستاتا..
  • ولكن إذا كان لديك تاريخ عائلي وأظهرت الاختبارات الجينية نتائج سلبية فهذا لا يعني أنك غير معرض لخطر الإصابة بالسرطان.
  •  فقط 5 من كل 10 حالات سرطان تكون بسبب وجود طفرات جينية.

اقراء ايضاً: علاج مرض السرطان

 

إحصائيات مرض السرطان العالمية للوقاية منه

تقر آخر إحصائيات انتشار حالات السرطان المعلنة حول العالم إلى إصابة ما يزيد عن 18.1 مليون حالة جديدة سنويا بحصيلة وفيات تقترب إلى 9.6 مليون حالة.

 مرض السرطان بأشكاله المختلفة ينتشر بشكل سريع خلال السنوات القليلة الماضية ويصيب أشخاص من مختلف الفئات العمرية.

العادات الغذائية السيئة والتدخين وعدم الانخراط في الأنشطة البدنية من العوامل المنتشرة في الحياة العصرية التي تساهم بشكل كبير في زيادة عوامل خطورة الإصابة بالسرطان.

 لذلك فإن جمعية السرطان الأمريكية American Cancer Society توصي بإتباع الإجراءات الوقائية التالية للحد من احتمالية إصابتك بالسرطان وبالأخص الوقاية من السرطان الوراثي.

 

الوقاية من مرض السرطان عزيزي القارئ أمر لا بد من القيام به طول الوقت من خلال المعلومات السالف ذكرها, واستشارة طبيبك الخاص في ما المطلوب منك حتى تقي نفسك واسرتك منه.