اعراض سرطان الفم

اعراض سرطان الفم كثيرة ومتنوعة يجب التعرف عليها للوقوف على إصابة الشخص بسرطان الفم من عدمه، تابعوا القراءة.

اعراض سرطان الفم
اعراض سرطان الفم

 

اعراض سرطان الفم كثيرة ومتنوعة يجب التعرف عليها للوقوف على إصابة الشخص بسرطان الفم من عدمه، سرطان الفم هو أحد سرطانات التي تسمى بسرطانات الرأس، في حالة التشخيص المبكر لسرطان الفم يتم العلاج بسرعة كبيرة على عكس اكتشاف المرض في مرحلة متقدمة يكون العلاج صعب بعض الشيء.

 

أبرز اعراض سرطان الفم

يوجد مجموعة من اعراض سرطان الفم وهي:

  1. ظهور انتفاخ بالفم قد يكون مع وجود جرح أو بدون.
  2. بقعة ذات لونين أحمر وأبيض.
  3. ظهور بقعة ذات لون أبيض تكون شاذة عن الغشاء المخاطي الذي يحيط بها بالفم.
  4. وجود بقعة ذات لون بني أو أسود ويكون معها انتفاخ أو جرح.
  5. الجروح الموجودة بالفم لا تشفى بسرعة بل تظل موجودة لأكثر من عشرة أيام على الرغم من الابتعاد من أي شيء يسبب هذه الجروح.
  6. من أهم اعراض سرطان الفم الشعور بألم كبير عند البلع وألم في الأذن والفم.
  7. تساقط في أسنان المريض.
  8. ظهور قرح في الفم والشفاه.

 

أسباب حدوث سرطان الفم

هناك مجموعة أسباب تسبب سرطان الفم وهذه الأسلاب عبارة عن:

  • تناول الكحول بكميات ضخمة، حيث أن الشخص الذي يستهلك الكحول بشكل كبير يكون أكثر عرضة من الشخص العادي في الإصابة بمرض السرطان عن غيره، كما أن التدخين هو أهم أسباب الإصابة بمرض سرطان الفم، فهناك الكثير من الناس يقوموا بتدخين التبغ أو مضغه، فالشخص المدخن يكون فرصة أصابته أكبر أربعة أضعاف من الشخص الغير مدخن.
  • في حال تناول مجموعة من الأدوية فهناك أدوية تكون سبب رئيسي في التعرض لسرطان الفم، عليك عدم الإفراط في تناول الأدوية دون الرجوع للطبيب.
  • هناك مجموعة من الأمراض تحدث داخل منطقة تجويف الفم منها خزار مسطح يظهر في الفم ويكون من الأسباب الأساسية في التعرض لسرطان الفموي، كما أن الأراض التي تسبب ضعف المناعة تسبب زيادة كبيرة في احتمالية الاصابة بمرض سرطان الفم منها الإيدز.

 

علاج سرطان الفم

يوجد مجموعة من طرق العلاج لسرطان الفم منها العمل على استئصال منطقة الورم الموجود بالفم، كما يتم العلاج من خلال عمل أشعة (Radiotherapy)، كما أنه يتم عمل علاج كيميائي يعرف تحت مسمى (Chemotherapy)، قد يقوم الطبيب بعمل أكثر من طريقة للعلاج حسب حالة المريض والورم الموجود حيث أن بقعة الورم والمرحلة التي تم وصول السرطان لها تكون هي العامل الرئيسي لتحديد طريقة العلاج.

 

تتمثل اعراض سرطان الفم في ظهور بقع منها الأبيض والبني والأسود كما أن الجروح تتأخر في الشفاء بالإضافة للإحساس بألم عند مضغ الطعام أو بلعه ، يجب استشارة الطبيب فور ظهور أي عرض وعدم اتباع أي نصائح أو معلومات يتم عرضها من قبل مواقع الإنترنت المختلفة حتى لا تتعرض لأي خطر.