أعراض سرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي Breast Cancer هو نمو غير طبيعي يحدث في خلايا الثدي، شرطان الثدي يهدد بشكل خاص النساء، تابعوا القراءة.

أعراض سرطان الثدي
أعراض سرطان الثدي

 

أعراض سرطان الثدي Breast Cancer هو نمو غير طبيعي يحدث في خلايا الثدي، شرطان الثدي يهدد بشكل خاص النساء، ويُعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء، حيث كان يشكل سرطان الثدي في الماضي أحد أقوى أسباب الوفاة في النساء ما بعد الأربعين عام، ولكن في الوقت الحالي ساعد الدعم والتوعية الواسعة من مخاطر سرطان الثدي وأهمية الفحص المبكر وتمويل البحوث العلمية المختصة في هذا المجال على تقليل عدد الوفيات المرتبطة بهذا المرض وزيادة معدلات النجاة.

 

تعريف و أعراض سرطان الثدي الحميد

سرطان الثدي الحميد benign (Non-cancerous) breast conditions هي أحد أوجه النمو الغير اعتيادي الذي قد يتم ملاحظته بأشعة النانوجرام في خلايا الثدي، إذا ما لم يتم التصدي له بالطريقة الطبية المثلى، قد يكون سبب في نمو خلايا سرطانية خبيثة.

تظهر الأورام الحميدة في الثدي على هيئة تغيرات غير طبيعية في طبيعة خلايا الثدي، وقد تحاكي أعراض ورم الثدي الحميد في البداية أعراض سرطان الثدي الخبيث.

فتظهر على هيئة تكتلات تحت الجلد، أو خروج إفرازات غير طبيعية من حلمة الثدي، أو ظهور نمو ما غير طبيعي عند الفحص بالتصوير الشعاعي.

ظهور أي شيء غير طبيعي في خلايا الثدي في الأشعة الإشعاعية أمر يستدعي القلق والفحص الدقيق.

إلا أن العديد من الحالات التي تظهر لديها تلك التغيرات عادة ما تكون نتؤات حميدة أو تكلسات في خلايا الثدي وهي حالة أكثر شيوعًا من سرطان الثدي الخبيث.

على الرغم من أن أورام الثدي الحميدة لا تُعتبر سرطان ولا تُشكل خطورة على صحة وحياة المرأة، إلا أن بعض تلك الحالات قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

وغالبًا ما يتم تصنيف حالات أورام الثدي الحميدة وفق ثلاث فئات تتدرج من حيث ارتباطها بارتفاع معدلات الخطورة بالإصابة بسرطان الثدي.

اقراء عن: أعراض سرطان الأوعية الدموية

 

أعراض سرطان الثدي في سن العشرين

تُعتبر الإصابة بسرطان الثدي لمن هم في سن العشرين أو دونها أمر شديد الندرة، لدرجة أن أغلب المنظمات الصحية لا تحتفظ بإحصائيات تفيد إعداد الإصابة بالمرض في تلك الفئة العمرية.

 إلا أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر خلال مرحلة نمو الثدي وعند عمر العشرين التي قد تبدو في طبيعتها وكأنها سرطان الثدي الخبيث.

 ولذلك فإنه من الضروري الحصول على الأشعة الطبية اللازمة عند اكتشاف نمو غير طبيعي في أنسجة الثدي خلال أي مرحلة عمرية.

 

أنواع سرطان الثدي

لسرطان الثدي أنواع مختلفة، بعضها يحدث بشكل أكثر شيوعًا بينما تكون وتيرة تشخيص بعض الأنواع أمر نادر نوعًا ما، وفيما يلي أنواع سرطان الثدي وشرح مبسط لكل منها:-

1) السرطان الموضعي In situ cancers

هذا النوع من سرطان الثدي ينمو وتمركز فقط في الثدي، وعادة ما تكون خطط العلاج المخصصة له أسهل والمصابين يكونوا اقل عرضة للوفاة، ينمو هذا النوع من سرطان الثدي في قنوات الحلب ولا ينتشر عادة.

2) سرطان الثدي المجتاح Invasive breast cancers

هذا النوع من سرطان الثدي عادة ما ينمو تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم مثل الرئتين، والدماغ، والعظام، والكبد، وله تأثير بالغ على أعضاء الجسم الحيوية، والمصابين به هم الأكثر عرضة للوفاة، وبالأخص إذا لم يتم اكتشاف الورم في المراحل الأولى.

 

أعراض سرطان الثدي

تختلف أعراض سرطان الثدي من حالة لأخرى، بعض الحالات قد لا تلاحظ وجود أعراض على الإطلاق، وبعضهم الآخر قد يبدأ في ملاحظة الأعراض فقط في المراحل النهائية، لذلك فمن الضروري الخضوع للفحوص المستمرة بالأخص إذا كانت لديك عوامل خطورة عالية للإصابة، وتشمل الأعراض التحذيرية لسرطان الثدي ما يلي:

  • الشعور بكتلة ي منطقة الثدي وتحت الإبط.
  • سماكة أو تورم جزء معين من جلد الثدي.
  • تهيج في حلمات الثدي دون مبرر.
  • نزول إفرازات غريبة من الحلمة.
  • ألم، شد، تقشر، احمرار في منطقة الحلمة.
  • ألم في الثدي المصاب.
  • تغير في شكل وحجم الثدي.

اقراء عن: علاج مرض السرطان

 

لكن كل تلك الأعراض قد تطرأ بسبب حالات صحية أخرى غير سرطانية، ولذلك من الضروري الانتباه غلى الحالة الصحية العامة والحصول على الفحوصات اللازمة عند ظهور أي من تلك الأعراض.