أسباب الصداع وأنواعه

 أسباب الصداع تختلف من شخص لآخر، حيث يعتبر صداع الرأس يلازم الكثير من البشر حول العالم طوال الوقت، ويلجأ البعض لتناول مسكنات الصداع العادية في الغالب دون التعرف على السبب الحقيقي وراءه من خلال الذهاب إلى طبيب متخصص للتشخيص، وسوف نسرد لك عزيزي القارئ اسباب صداع الرأس مع ذكر بعضاً من انوعه المختلفة في المقال الآتي إبقي معنا.

أسباب الصداع وأنواعه
أسباب الصداع وأنواعه

 

أسباب الصداع

أسباب الصداع تختلف من شخص لآخر، حيث يعتبر صداع الرأس يلازم الكثير من البشر حول العالم طوال الوقت، ويلجأ البعض لتناول مسكنات الصداع العادية في الغالب دون التعرف على السبب الحقيقي وراءه من خلال الذهاب إلى طبيب متخصص للتشخيص، فالمسكنات تخفض من حدة الشعور بالصداع لكنها في كثير من الأحيان لا تعالجه، وقد تؤدى إلى التأخر في إيجاد العلاج المناسب للمرض الرئيسي المسبب للصداع.

 

أسباب الصداع الشديد

  • من أسباب الصداع الشديد ضغط الدم واضطراباته سواء من حيث الارتفاع أو الانخفاض سبب رئيسي للشعور بصداع لا يحتمل لدى الشخص.

  • بعض أنواع السرطانات وعلى رأسها "الدماغية" تؤدي إلى إغماء الفرد من وقت لآخر مع شعور دائم بصداع شديد.

  • الالتهابات التي تحدث في مناطق معينة في الرأس مثل الأذن والأسنان واللثة.
  • عدم انتظام النوم وقلته بالإضافة إلى التقلبات الجوية التي تحدث في الطقس من وقت لآخر خاصة بين فصول السنة الأربع.
  • المصابون بأمراض الجيوب الأنفية كذلك المتعاطون للمخدرات أو الكحوليات أكثر الفئات التي تعانى من الصداع الشديد.

 

سبب الصداع المتكرر عند النساء

  • من اسباب  الصداع المتكرر عند النساء اضطراب في الهرمونات قبل وأثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية.
  • تعاطى ادوية منع الحمل كـ"الحبوب" وبخاصة التي تستخدم بشكل يومي، ويكون مفعولها قصير للغاية.
  • المرأة الحامل تتأثر بالتوتر الكبير الذى تتعرض له والتفكير في حملها وولادتها طوال الوقت ويؤدى ذلك إلى شعورها بالصداع الشديد، وعند وضعها لمولودها تتعرض بشكل كبير لاضطرابات في النوم أثناء رعاية المولود فيؤدى الأمر للشعور بالصداع الشديد رغم عودة حالتها النفسية لطبيعتها.
  • خريف العمر عند المرأة وانقطاع الطمث تشكل مرحلة غاية في الصعوبة بسبب خلل في هرمونات الأنوثة المنتجة من الجسم وهو أحد الأسباب الهامة أيضاً.

 

الصداع الخلفي واسبابه

  • من مسببات الصداع الخلفي ، الأمراض المتعلقة بالعظام مثل اللين والهشاشة كذلك حدوث التهابات في أي مفصل بالجسم.
  • العمود الفقري ومشكلاته حتى نهاية الرقبة التي يعانى منها الكثيرين تؤثر على الرأس من الخلف، في منطقة الرقة حاسة للغاية ويظهر بها أورام مفاجئة وغير ذلك.
  • مرضى السرطان أو السكر عند وصوله لمرحلة متقدمة وكذلك النقرس الذي يؤدي لعدم القدرة على المشي وغيرها من ذات الألم الشديد .
  • عوامل أخرى متعددة مثل النوم بطريقة خاطئة أو الجلوس في الشمس وفي أوقات خاطئة لفترات طويلة، والبكاء الشديد وغير ذلك.

 

أسباب الصداع على جانبي الرأس

أسباب الصداع على جانبي الرأس إما أن يكون عابراً بسبب نوبة غضب، أو اضطراب النوم، وقلق وتوتر وغير ذلك.

ويستمر في هذه الحالة لدقائق تصل إلى أيام قليلة حسب حالة الشخص، وينقسم إلى:

الصداع النصفي:

 و يتكرر لدى المصاب به ويكون في أحد جانبي الرأس على شكل نبضات ناتجة عن ضوء شديد مفاجئ تعرض له الشخص، أو صوت عال، والحد الأقصى لاستمرار هذا النوع يصل لقرابة الثلاث أيام متواصلة.

الصداع العنقودي:

وهو عادى بعض الشيء مقارنة بـ"النصفى" ويلاحظ فيه تغير لون العينين للأحمر ونزول دمعات منهما، كذلك حدوث سيلان بالأنف ونزول العرق ويستمر لفترات أطول قد تصل إلى سنوات لكنه يختفى لسنوات أيضاً.

 

عزيزي القارئ نتمنى أن نكو قدمنا معلومات تفيدك في ما يتعلق بـ أسباب الصداع وأنواعه وطرق العلاج المختلفة، ولكن يجب عليك إذا شعرت بصداع شديد التوجه إلى طبيبك الخاص حتى لا تتفاقم المشكلة.

 

ملاحظة:
هذا مقال توضيحي لبعض أسباب الصداع المختلفة ، لذلك نرجوا منك عزيزي القارئ زيارة الطبيب في اسرع وقت ممكن عند الشعور بأحد هذه الاعراض ، حتي يتثني لك معرفة التشخيص الصحيح وننصحك بعدم الاعتماد علي المقالات العلمية فقط ، كما اننا نخلي مسؤليتنا اتجاه القارئ في تنفيذ اي وصفات او اخذ بعض الادوية اذا ذكرت في مقالاتنا  الطبية اوالصحية دون الرجوع الي الطبيب المختص، مع اطيب التمنيات بالشفاء العاجل للمرضي.