أسباب تأخر الدورة

أسباب تأخر الدورة هي الأمور الهامة التي لا يجب على المرأة إهمالها ابدآ، بالرغم من أنها مؤلمة للمرأة إلا أنها هامة جدا عند نزولها، تابعوا معنا لتتعرفوا علي المزيد حول اسباب تأخر الدورة الشهرية في هذا المقال.

أسباب تأخر الدورة
أسباب تأخر الدورة

 

أسباب تأخر الدورة

أسباب تأخر الدورة هي الأمور الهامة التي لا يجب على المرأة إهمالها ابدآ، بالرغم من أنها مؤلمة للمرأة إلا أنها هامة جدا عند نزولها، قد يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل تأخر الدورة عند السيدات والتي تختلف كل امرأة عن الأخرى في تأخرها ويجب أن تتعرف أي امرأة عن السبب الحقيقي وراء تأخر الدورة الشهرية وعدم انتظامها لمعالجتها.

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات يرجع إلى العديد من الأسباب وهي كالاتي:

تحديد النسل:

حيث ترغب أغلب السيدات في أن تقوم بتحديد النسل لديها بالأساليب الهرمونية والتي تتسبب في تأخر الدورة أو فقدان أعراض الدورة الشهرية بشكل عام.

 حيث تستخدم المرأة بعض الأدوية التي تؤثر على كلا من الأستروجين والبروجسترون حيث أن هذه الهرمونات تبقي في بطانة الرحم بنسبة رفيعة لا تكفي لنزول الدورة الشهرية.

الحمل:

هو من الأشياء الأساسية التي تؤدي إلى تأخر الحمل عند المرأة لمدة 9 شهور حتى وإذا كانت المرأة تستخدم وسائل منع الحمل المختلفة.

الرضاعة الطبيعية:

الرضاعة الطبيعية لدى المرأة الحامل وهي أيضًا أحد الأسباب في تأخر الدورة الشهرية حيث تتعرض العديد من السيدات بعد الولادة وخاصة بعد مرور أربعين يوم على الولادة بتوقف الدورة الشهرية والتي تكون مستمرة في التوقف لمدة الرضاعة الطبيعية.

 وفي حين فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية تبدأ الدورة الشهرية في النزول بشكل طبيعي دون أي تأثير على المرأة أو على الجسم.

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها

أسباب تأخر الدورة الشهرية وعلاجها للعديد من السيدات المتزوجات وهي كما يلي:

التوتر والإجهاد

وهو يكون أحد أسباب تأخر الدورة وهو زيادة التوتر لدى المرأة ويمكن للمرأة أن تتخلص نهائيا من هذه الإجهاد أو التوتر من خلال ممارسة الرياضة حتى تحصل المرأة على قسط كافي من النوم مما يجعلها تتخلص تماما من التوتر ويساعد هذا إلى انتظام الدورة الشهرية في مواعيدها.

حيث يجب للمرأة الذهاب إلى طبيب النساء للتعرف على علاج يساعد على انتظام الدورة الشهرية لديها حتى لا يؤثر انقطاعها على جسم المرأة مسببا لها بعض الأمراض.

انقطاع الدورة أو الطمث

حيث يمكن للمرأة التي تبلغ فوق الخمسين عامًا أن تتعرض إلى عدم انتظام الدورة الشهرية والتي تتأخر لعدة أسابيع وقد تصل تأخرها إلى عدة شهور حتى ينقطع الطمث تماما في الوقت المحدد له عند المرأة.

إقرائي ايضاً عن:  أعراض الدورة الشهرية وأسباب تأخرها

 

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أما بالنسبة إلى أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل فهي كالآتي:

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب

تناول الأدوية المضادة للاكتئاب أو أدوية مضادات الذهان وأدوية الغدة الدرقية وكذلك أدوية الصرع بالإضافة إلى الأدوية الكيماوية والتي تؤدي إلى توقف الدورة الشهرية أو تأخرها عند المرأة.

متلازمة تكيس المبايض

وهي إحدى الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة بتأخر الدورة الشهرية وهي كثيرة جدا خاصة في سن الإنجاب عند المرأة.

 حيث أن النساء الذين يعانون من تكيس المبايض يميلون إلى تغييرات هرمونية غير طبيعية.

 

أسباب تأخر الدورة لغير المتزوجة

من أهم أسباب تأخر الدورة لغير المتزوجة هو كما يلي:

التغيرات الهرمونية للجسم

والتي تتمثل في الاختلال في معدل هرمونات البرولاكتين أو ارتفاع هرمونات الغدة الدرقية التي تتسبب بفقدان الدورة الشهرية وتأخرها.

اختلال الهرمونات يكون له أكثر خطورة بعيدا عن انقطاع الدورة الشهرية فقط بل أنها من الممكن أن تتسبب في ورم في المخ.

إصابة المرأة بالسمنة

تأخر الدورة الشهرية لا يتأثر فقط مع فقدان الوزن وحسب بل أنه يتأثر بزيادة السمنة المزمنة في الجسم.

زيادة السمنة تدخل في زيادة الحالة النفسية للمرأة مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات  (PCOS) والتي تتسبب بها السمنة بشكل كبير.

فقدان وزن المرأة

قد تساعد على تغيرات فسيولوجية في الجسم وعدم اعتدال نسبة الأستروجين في الدم، والتي تنخفض لمستويات لا تجعل الإباضة والحيض يحدث بالشكل المطلوب.

 

عزيزتي المرأة المتزوجة وغير المتزوجة الدورة الشهرية أمر لا بد من حدوثه شهريًا، وعند تعرضك لأية تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية أو تأخرها عليكِ الرجوع إلى طبيبك الخاص لأن تأخرها خطر على صحتك العامة، وأن كل ما ذكر في المقال معلومات ربما قد لا تناسب حالتك الصحية.